الاحـد 27 ربيـع الثانـى 1434 هـ 10 مارس 2013 العدد 12521







فضاءات

يوسف زيدان: نعيش عصر «الانقلاب الخريفي».. ومصير حكم الإسلاميين مريع ومفزع
وصف الروائي المصري أستاذ الفلسفة الدكتور يوسف زيدان الوضع الذي تمر به مصر ومعظم دول الربيع العربي بأنه أشبه بـ«أسطورة أهل الكهف». واعتبر زيدان أننا نعيش عصر «الانقلاب الخريفي»، وأن مصير حكم الإسلاميين الذين صعدوا إلى الحكم على أكتاف ثورات الربيع العربي سيكون مريعا ومفزعا. وقال زيدان الذي تحقق معه
النخبة السورية والثورة.. إقدام وإحجام وأسئلة
أفرزت الانتفاضة السورية معسكرين متضادّين داخل أروقة النخبة المثقفة على اختلاف حقول عملها، الأول مؤيد للثورة منذ انطلاقتها، معللا موقفه بأنها لحظة تاريخية للتغيير المنشود الذي طال انتظاره، ومن الطبيعي أن يكون تموضعه كمثقف في صفوف «الثورة»، يقيمها، ينقدها لتصويب مسارها من موقع المنحاز لها والمتطلع لإحداث
«باليت» أول صحيفة تشكيلية عراقية متخصصة
صدر العدد الجديد من صحيفة «باليت»، وهي مجلة ثقافية شهرية متخصصة بالفنون التشكيلية والبصرية. وتضمن العدد الجديد مواضيع عدة ومتنوعة متعلقة بالحركة الفنية (التشكيلية) في العراق. وافتتح المجلة مقال لرئيس تحريرها ناصر عبد الله الربيعي تناول موضوعه المحلات والمكاتب المنتشرة في منطقة الكرادة والمختصة بعرض
المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بـ500 فعالية على مدار العام
تنطلق بعد غد (الثلاثاء) احتفالية إعلان «المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013»، والتي يرعاها الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وسط حضور كبير من المسؤولين والمثقفين وشخصيات فكرية ودينية من مختلف أنحاء العالم. ويرأس اللجنة العليا للمناسبة الأمير فيصل بن
إبراهيم الحميدان الروائي الكبير.. يرحل في صمت
يعد الروائي والقاص السعودي إبراهيم الناصر الحميدان، الذي رحل الجمعة الماضي في أحد مستشفيات العاصمة الرياض عن عمر ناهز الثمانين عاما، واحدا من مؤسسي الرواية السعودية، وأحد أهم رموزها منذ كتب في مطلع الستينات روايته الشهيرة «ثقب في رداء الليل»، وهي الرواية الثانية المهمة التي كرست التجربة الروائية السعودية
معرض الكتاب.. من يحرس الأسوار؟
حتى قبيل أن تحط «جحافل» الناشرين رحالها في الرياض، بدأ السجال الكبير الذي يتكرر كل عام تمهيدا للمنازلة الكبرى التي تدور رحاها في أروقة معرض الرياض الدولي للكتاب. «منازلة» يريد أصحابها إثبات حضورهم و«استملاكهم» ولو رمزيا للمشهد الثقافي، لكنهم يعلمون أن عصر الحراس الواقفين على أسوار القلعة قد انتهى،
مواضيع نشرت سابقا
سافرة جميل حافظ: جيلنا بنى للعراق مكانته الثقافية المعروفة
عودة إلى الكلاسيكية من بوابات الحداثة
أحلام الأسد الأب وكوابيس الابن
الحقيبة الثقافية
الشيخ محمد بن عبد الوهاب آمن بالحوار بالتي هي أحسن ودعا إلى صيانة حقوق المرأة
منزل الفنان الراحل زكي ناصيف يتحول إلى متحف
«العلاج بالفن» اتجاه جديد في العالم العربي
الحقيبة الثقافية
الروائيون الشباب يهيمنون على قائمة «بوكر» القصيرة
رحيل فهد الأسدي.. سارد الأهوار الحزين